المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعلم عن المانجو

zxcvbnm55
03-16-2008, 04:05 PM
وجدت فى المنتدى مواضيع كثيرة استفدت منها و لكن هناك بعض المعلومات فشلت فى الحصول عليها مثل اماكن زراعتها فى مصر ومعدل انتاجيتها فى الاراضى الرملية و الجدوى الاقتصادية مثل المصروفات و الايرادات فبرجاء المساعدة جزاكم الله كل خير

م جمعة عطا
03-16-2008, 06:55 PM
تزرع المانجو فى الاماكن الاتية .....
- الاسماعيلية والشرقية والبحيرة فى منطقة النوبارية والبستان ومنطقة التحدى والتحرير الجنوبى والقليوبية ومحافظات الوجه القبلى .....الخ
انتاجية المانجو.....
تنتج شجرة المانجو من 400 - 600 ثمرة فى العام مع العلم بان فدان المانجو به 86 شجرة مانجو
* تكاليف الانتاج ....
تشمل الاتى
1 - تكلفة شراء الشتلات وتكلفة خدمة الارض وحفر الجور وكذلك غرس الشتلات
2 - تكلفة الاسمدة المختلفة من اسمدة بلدية وكيماوية بانواعها من الازوت والفوسفور والبوتاسيوم وكذلك العناصر الصغرى وتكلفة اضافتها
3 - تكلفة الرى
4 - تكلفة المبيدات الفطرية والحشرية ومبيدات الحشائش وكذلك تكلفة رشها
5 - تكلفة الاشراف على المزرعة والمتابعة
- وعليه يكون صافى العائد / فدان كالاتى .....
العائد من مبيعات المحصول - تكلفة المصروفات المختلفة = صافى الربح / فدان / سنة
والله الموفق.........

zxcvbnm55
03-16-2008, 07:26 PM
حضرتك ذكرت ان الفدان بة 86 شجرة وفى مواقع اخرى ذكر اكثر من 300 شجرة بابعاد 2.5 * 5 لكل شجرة فما الفرق بين الحالتين ويا ريت لو حضرتك تقولى فى حالة الرى البحارى كم يكون مصروفات الفدان من اسمدة وعمالة الخ وكم يكون الايراد طبعا بصورة تقريبية و مش لازم بدقة لانها بالنسبة لى حتكون دراسة تمهيدية تسبق الدراسة الرئيسية و جزاكم الله كل خير

م جمعة عطا
03-16-2008, 10:24 PM
اخى الفاضل
بعد التحية والسلام عليكم
اولا - بالنسبة لكثافة الزراعة للمانجو كما ذكرنا سابقا هى المسافة المثلى لغرس الشتلات وذلك حتى تكون هناك مسافة مناسبة لتخلل الضوء والهواء حول اشجار المانجو لكى تقوم الاشجار بعملية البناء الضوئ على اتم وجه بما يفيد نمو الشجرة واثمارها لانه عند الزراعة بالكثافة العالية تتشابك الافرع ببعضها ويحدث جفاف لبعض الافرع وينعدم وصول الضوء لاوراق الاشجار وتزيد فرص الاصابة بالامراض والحشرات ويقل الازهار وبالتالى المحصول وكذلك تقل جودة الثمار * لانه كما تعلم ان اشجار المانجو ضخمة حيث يصل ارتفاعها احيانا الى 15 متر كما انها لها فروع كثيفة وطويلة ومن المعروف انها تحمل الثمار على اطراف الافرع من الخارج حول محيط الشجرة *
- وتوجد اصناف من المانجو المتقزمة والمحدودة النمو مثل الصنف كيت والتى تزرع على مسافات 2.5 * 3 م تزرع على مسافات ضيقة وتكون عدد النباتات بالفدان = 4200 / ( 2.5 * 3 م ) = 560 شجرة للفدان
ثانيا - بالنسبة للتكاليف تقريبا كالاتى .......
1 - فى السنة الاولى تكون فى حدود مبلغ 4500 جنيه / فدان تقريبا شاملة ثمن الشتلات وحفرالجور وكافة عمليات الخدمة لمدة عام .
2 - فى العام الثانى ومايليه تنخفض التكاليف بمقدار ثمن الشتلات وحفر الجور تقريبا.
** ملحوظة هامة **
- يمكن استغلال الا رض المنزرعة بالمانجو خلال الثلاث سنوات الاولى من غرس الشتلات بزراعة الخضر وبعض المحاصيل الحولية وذلك لتعظيم العائد من وحدة المساحة المنزرعة بالمانجو حتى يمكن تخفيض التكاليف
- من العام الرابع تبدا الاشجار بالتزهير واعطاء الثمار .
والله الموفق ..........

د/ هشام الطيب
03-17-2008, 12:29 AM
شكرا جزيلا على الرد الكامل للخبير الزراعى المهندس جمعه
والمتخصص فى المانجو ايضا
وان شاء الله تكون اجابة وافيه للاخ السائل
ولن نتاخر عن المعاونة ان شاء الله

haitham83
03-17-2008, 02:47 AM
والله الباشمهندس جمعة من اول ما اشترك فى المنتدى و انا بعتبر اننا قد كسبنا موسوعة زراعية علميه رهيبة جزاك الله خيرا يا بشمهندس جمعه و يا دكتور هشام

zxcvbnm55
03-17-2008, 10:33 AM
جزاك الله خيرا يا بشمهندس انت شجعتنى كدة و ازلت الخوف من قلة خبرتى فى المجال الجديد على دة وان شاء الله اول ما ارسى على الارض و اعمل لها تحليل المياة و التربة حاتصل بحضرتك بس عندى طلب اخير لو ترشحلى اماكن اراضى جيدة التربة و الماء رخيصة نسبيا تصلح لهذا الغرض فانا كما اسلفت اركز بحثى الان فى المنطقة المحصورة بين الفيوم و بنى سويف وكمان معدل انتاجية الفدان طبقا للنظام الى حضرتك اشرت لة

م جمعة عطا
03-17-2008, 11:11 AM
كل الشكر والتقدير للاستاذ الدكتور / هشام الطيب والمهندس / هيثم حس لما منحتمونى من ثقة
كما اشكر الاخ السائل وان شاء الله سوف نبحث لك فى هذا الموضوع الخاص بالارض
والله الموفق ..........

zxcvbnm55
03-17-2008, 03:45 PM
بالبحث عن انتاجية المانجو وجدت ان متوسط انتاجية الفدان فى مصر 4.5 طن /الفدان ووجدت فى مصدر اخر ان النتاجية زادت هذا العام 20 % و بلغت فى بعض المناطق 6 طن/فدان ما مدى مصداقية هذة المعلومات اما بانسبة للتكلفة الخاصة بالفدان حضرتك ذكرت 4500 /فدان فى اول سنة طيب السنة الى بعدها بتكون التكلفة كام تقريبا اعذرنى يا اخى فانا اقوم حاليا بالدراسة الاستكشافية للموضوع واحتاج الى هذة المعلومات حيث اننى ساسحب اموالى من تجارة الاسهم و اضيف اليها بعض اموال اصدقاء و معارف كشركاء و طبعا المضوع مش مستحمل اى مخاطرة و جزاكم الله كل خير

م جمعة عطا
03-17-2008, 08:39 PM
اخى الفاضل / السلام عليكم
اولا - بالنسبة لموضوع الانتاجية فهى تختلف من صنف لاخر حيث انه توجد اصناف وزن الثمرة فيها تكون 250 جرام مثل الصنف هندى بسنارة والصنف عويس واصناف اخرى يصل وزن الثمرة فيها الى 400جرام مثل الصنف مبروكة والصنف كيت واصناف وزنها 600 جرام مثل الزبدة واصناف يصل وزن الثمرة بها الى 800 جرام مثل الصنف دبشة وهكذا
ثانيا - بالنسبة للتكاليف فى السنة الثانية فهى تنخفض بمقدار ثمن الشتلات وحفر الجور تقريبا مبلغ 1500 جنيه لتصبح تكلفة الفدان فى السنة الثانية ومايليها مبلغ 3000 جنيه تقريبا مع العلم انك سوف تستغل الارض بزراعة الخضر والمحاصيل الحقلية فى السنوات الاولى من عمر المانجو مما يخفض من اجمالى التكاليف بل يدر ربحا يعود عليك من استغلال الارض بدلا من تركها بدون استغلال والذى يفيدك فى وضع التركيبة المحصولية المناسبة وكذلك عمل الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع بالاتصال بالشركة العربية للتنمية الزراعية التى يوجد بها خبراء متخصصين فى هذا الموضوع
مع تحياتى........

zxcvbnm55
03-18-2008, 09:17 AM
جزاك الله خيرا هل الشركة العربية لو ربنا اراد ممكن تعملى دراسة الجدوى الاقتصادية اما بالنسبة التكاليف الثابتة للفدان باستثناء السنة الاولى 3000 جنية ممكن اعرف بتشمل اية بالظبط لانى هكون محتاج عمالة و استشارات زراعية و متابعة طبعا لانى مش خبير و مش عايز اخسر

م جمعة عطا
03-18-2008, 10:03 AM
اولا- الشركة العربية ان شاء الله تقوم بعمل الجدوى الاقتصادية المطلوبة والدراسات اللازمة.
ثانيا- بالنسبة لمبلغ 3000 جنيه توزيعها يكون توزيعها كالاتى......

1 - شراء الاسمدة البلدية والاسمدة الكيماوية بانواعها المختلفة وكذلك قيمة ثمن العناصر الصغرى
2 - ثمن المبيدات الحشرية والفطرية المختلفة
3 - تقليم الاشجار وتربيتها
4 - العمالة بانواعها
5 - حرث وخدمة الارض والتخلص من الحشائش.........ونثريات اخرى
6 - عمليات الرى

مع تحياتى...........

zxcvbnm55
03-18-2008, 02:28 PM
افهم من كدة يا بشمهندس انى اوفر كل عام 3000 للفدان باستثناء العام الاول 4500 و مشغلش نفسى باى شئ اخر و الشركة هى الى هتتولى تدبير كل شئ

خالد ابو العنين
03-19-2008, 06:43 PM
مع احترامى للسادةاعضاء المنتدى فان تكلفة فدان المانجو فى السنة الاولى تصل الان ومع ارتفاع الاسعار الى 20 الف جنية مصرى وغدا الة اعلم بة دة اولا ثانيا تزرع اصناف المانجو المحلية بمعدل 300 نبات فى الفدان والاجنبية بمعدل 800:600 نبات فى الفدان والاهم انة من الجنون ان يتعلم فرد الزراعة فى نبات المانجو حيث ان المشاكل فى المانجو لا حصر لها ويلزم للعناية بها اول ثلاث سنوات زراعى مخضرم حتى يصل بالنبات لمرحلة الاستقرار حيث ان المانجو من اصعب الزراعات على الاطلاق وانصح اخى الزراعى بعدم المخاطرة وخاصة فى ظل ارتفاع الاسعار الجنونى ونصيحة لوجة اللة ابعد عن الزراعة فى الفترة دى وان كنت مصر بلاش المانجو

alymady
03-20-2008, 12:30 AM
بعد السلام عليكم
ماذا عن زراعة البزرة ثم يتم تطعيمها بعد عام من الزراعة ( حيث انني جهزت 10فدان بالحفر ووضع الخدمة ثم وجدت ارتفاع ثمن الشتلة وايضا ما حدث هذا العام للمنجة اخافني رغم انني كنت ناوي ازرع 10فدان اخري) فما رايكم
alymady

alymady
03-20-2008, 12:34 AM
اخي الكريم بالنسبة لصعوبة زراعة المانجوا فحلها يكمن في ان يقوم بالاشراف علي المزرعة متخصص في زراعة المانجوا
alymady

م جمعة عطا
03-20-2008, 01:27 PM
اولا اشكر جميع الزملاء على المساهمات والمشاركات
ثانيا - ارجو من الاخوة الزملاء عند اضافة اى معلومة زراعية يجب ان يتحرى الدقة حتى لايضلل من يقراها لان عملية الرراعة غير سهلة ومكلفة بالنسبة للمزارع او المستثمر
- لذا احب ان اضيف بعض النقاط الهامة بخصوص زراعة بساتين الفاكهةوكذلك الكثافة النباتية سواء فاكهة او خضر او محاصيل حقلية / فدان منزرع وهى وحدة المساحة فى مصر على سبل المثال لا الحصر وهى كما يلى .......

خذ فى الاعتبار عند اختيار المحصول المراد زراعته الكثافة النباتية له والهدف 1من كثافة الزراعة هو معرفة المسافة المناسبة بين الشجرة والاخرى من جميع الجهات وهذه المسافة تم تحديدها لكل محصول على اساس توفير المساحة المناسبة والمثلى لتخلل الضوء والهواءحول الاشجار لكى تقوم الاوراق بعملية البناء الضوئى على اتم وجه مما ينعكس ذلك على نمو الاشجار وتكوين الافرع والازهار والثمار وكذلك جودة المحصول وكميته مما يفيد ك فى ذيادة العائد للمزارع ويقلل من الاصابة الامراض والحشرا ت مما يقلل من عملية المقاومة للافات وتلعب عملية ضبط الكثافة دور فى منع تشابك لافرع مع بعضها وجرح الثمار وقلة جودتها فهل يعقل ان تكون الكثافة من 600 - 800 شجرة مانجو / فدان
- توجد بعض الاصناف محدودة النمو تزيد كثافة الزراعة فيها نوعا ما كان تزرع على مسافة 2.5 متر * 3 متر لتكون مربع الشجرة الواحدة 7.5 متر ويكون عدد الاشجارفى الفدان = 560 شجرة مثل الصنف كيت
والله الموفق .........

alymady
03-20-2008, 02:42 PM
الاخ المهندس جمعة لم ترد علي رسالتي بشأن زراعة المانجوا بزرة في الارض ثم نقوم بطتعيمها فيما بعد حيث ان تكلفة شراء الشتالات غاليه جدا حيث اود زراعة 20فدان تقريبا من اصناف كيت وكنت وان مزرعتي في منطقة ماقبل الكريمات الجيزة بحدودد25كم ولكم الشكر alymady

م جمعة عطا
03-20-2008, 03:30 PM
الاخ الفاضل / Alymady
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا زراعة المانجو بالبذرة والتطعيم عليه باللصق او بالعين او اللسانى او بالشق كلها طرق تطعيم وعند قيامك بالتطعيم افضل من الشراء الشتلات جاهزة لانك فى مثل هذه الحالة تكون متاكد من الصنف المراد زراعته وتتفادى عملية الغش فى الاصناف عند الشراء خصوصا من المشاتل الغير معروفة ولابد ان يقوم بعملية التطعيم شخص ذو خبرة ومهارة فى هذا الموضوع
- ولى رؤية فى هذا الموضوع هى ان تقوم بزراعة البذور فى اكياس او تشترى شتلات بذرية جاهزة عمر سنة اوسنتين بالعدد المطلوب للمساحة المقرر زراعتها وتضعها تحت صوبة عليها شباك ظل او فى ركن من ارض قريبة من مصدر للماء ويتم تطعيمها حتى تلقى الرعاية المطلوبة من رى ومكافحة افات والتظليل عليها وقت اشتداد الحرارة فى الصيف حتى لاتجف الطعوم وتموت وهذا افضل من التطعيم للشتلات فى الارض المستديمة مباشرة وبعد التطعيم بعام تنقل للارض المستديمة وتزرع الشتلات على المسافات المناسبة لكل صنف .
- بالنسبة للظروف الجوية الغير مناسبة وتاثيرها على اشجار المانجو ننصح بزراعة مصدات الرياح حول بستان المانجو لحمياتها من الرياح الشديدة والبرد مثل ما حدث هذا العام مع العناية بالتسميد بانواعه المختلفة والرى الخفيف فى الايام الباردة خصوصا فى الاراضى الرملية واعقلها وتوكل على الله
مع كل الامنيات بالتوفيق ...........

خالد ابو العنين
03-22-2008, 02:37 PM
بعد كل التحية للسيد المهندس جمعة عطا واحترامى الشديد لخبرتة الزراعية انا بتكلم فى واقع موجود مش خيال ودةالاسلوب الى اتعلمناة من خبراء جنوب افريفيا مدرسة المانجو فى العالم حيت يتم زراعة المانجو وكذالك البرتقال على انظمة سياج مثل البزروميا وتكون خطوط الزراعة عمودية على اتجاة خروج الشمس وارتفاع الاشجار 80% من عرض المسافة بين الاشجار والكلام دةموجود فى محضرات فى جمعية هيا وموجود عملى فى حجازى واللولؤة وبيكو وتزرع الكيت والكنت على مسافة 2*4 اى الفدان بياخد 520 نبات وساعات 2* 3.5 والفدان بياخد 600 نبات وانا زارع صنف صديق او دياب 5* 3.5 وكل الكلام دة موجود فى كل مزارع المانجو الحديثة فى مصر بس النظام الى انت بتقول علية مبقاش حد بيستخدمة دلوقتى فى الزراعات الحديثة نظرا لطول المدة التى يحتاجها الفدان للوصول الى المحصول الاقتصادى فى المسافات الكبيرة
ولكم جزيل الشكر

zxcvbnm55
03-22-2008, 03:13 PM
استاذ خالد الاختلاف فى المدرسة لا يفسد للود قضية كلام حضرتك منطقى و كلام المهندس جمعة منطقى ياريت لو حضراتكو تتناقشوا فى الباب دة مناقشة علمية عشان تفيدو اخوانكم الى يشرفنى انى اكون منهم عشان الكل يستفيد يعنى كل واحد يتكلم عن مميزات و عيوب طريقتة و هكذا تعم الفايدى على الجميع و جزاكم الله عنا كل خير

waleed
03-22-2008, 04:02 PM
واللة يا جماعة كلامكو صح هيا مدارس فعلا
انا لسة زارع مانجو على مساحة 2*5 وجبت شتلة بذرة سكرى اصل بيتة عمرها سنتين قابلة للطعمة الطول 80 سم والسمك ممتاز وهطعمها كيت وهتتربا على اسياج
الفدان 420 شتلة فى الفدان
الشتلة ب 2 جنية
الطعم الكيت 1 جنية
الزرع والتطعيم نصف جنية
يعنى العملية كلها 3 ونصف جنية للشتلة
وخلى بالك هتحتاج اكياب كمان الواحدة ب 1 وروبع

waleed
03-22-2008, 04:06 PM
ويا جماعة كلام المهندس جمعة اصح كلام
بس المشكلة عشان ارتفاع المصاريف بنقلل المساحات

م جمعة عطا
03-22-2008, 04:24 PM
الزملاء الافاضل
احيط علم حضراتكم انه لايوجد اى اختلافات بينى وبين الباشمهندس / خالد ابو العنين لان المطلوب من جميع الزملاء من لديهم خبرة فى المجلات الزراعة المختلفة بتبادل هذه الخبرات واضيف ايضا انه يوجد دائما وباستمرار الحديث فى العلم والخبرات وفكرة المنتدى مفيدة فى تبادل وتقليب الافكار وتبادلها ولهذا السبب سؤالى للاخ الفاضل / خالد هو هل حضرتك قمت بتطبيق زراعة المانجو على ابعاد 2 * 8 متر واذا تمت الرراعة فعلا نريد ان نسئل عن الاتى...
- هل يوجد تشابك للافرع مع بعضها
- هل توجد مسافة لتخلل الضوء بين الاشجار فى مسافة ال 2 منر
- ماهية كمية المحصول الناتجة من الفدان
- ماهى جودة الثمار الناتجة
- هل هذه الطريقة منتشرة لدى ز راع المانجو ولا منتشرة فقط فى الشركات التى ذكرتها حضرتك فقط
- هل الزراعة للاصناف محدودة النمو على مسافة 5 *5 متر تكون غير مناسبة لقلة المحصول الناتج منها
- وهل لو الصنف المطلوب فى السوق واقصد هنا سوق التصدير للخارج طالب الصنف دبشة او تيمور ينفع ازرع هذه الاصناف بنفس مسافات الزراعة المحدودة * الضيقة * او الكثيفة لكى يعطينا صفات مناسبة للتصدير من حيث وزن الثمرة والجودة المطلوبة.
مع وافر تحياتى...........

alymady
03-23-2008, 12:19 AM
السد الاستاذا / المهندس جمعة عطا بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكرك شكرا جزيلا علي لقيام بالرد علي رسالتي ولي سؤال اخر بما تنصحني بالنوعية يقلون ان الكيت والكنت هي افضل الانواع بما لها عائد عالي . وهل يجب ان اشد سلك لهذة الانواع ؟ وللعلم انني سوف ازرع انشاء الله في حدود 20فدان
ولكم جزيل الشكر
alymady

م جمعة عطا
03-24-2008, 01:11 AM
اخى الفاضل الاستاذ / وليد
السلام عليكم
- المانجو شجرة قائمة وقوية لاتحتاج لاسلاك لتدعيمها او سندها فلا داعى لشد اسلاك لانها ليس لها فائدة
- ننصح بزراعة الصنف كيت حيث انه صنف متاخر فى النضج حيث انه ينضج ثماره فى خلال شهر سبتمبر واول اكتوبر وثماره ذات صفات جيدة السكريات فى الثمار تصل الى16 فى المائة وهو مقبول لدى المستهلك - هذا الصنف منتظم الاثمار سنويا لاتوجد به المعاومة ومقاوم للاصابة بالاكاروسات - وزن الثمرة الواحدة يصل الى من 400 - 500 جرام والشجرة محدودة النمو لذا تررع الاشجار على مسافات 2.5 *3 متر ويحتاج الفدان الى من 560 شتلة
- لاحظ ان تضييق مسافات الزراعة عن اللازم يتسبب فى انتشار الاصابة بالامراض وقلة جودة الثمار لقلة وصول الضوء لاوراق الشجرة
والله الموفق ...........

waleed
03-24-2008, 02:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكرا يا دكتور جمعة على المعلومة
بس الشجرة الكيت الواحدة هتحتاج 7.5 متر مربع دية شجرة قزمية
واللى انا لحظتو عند جيرانى ان الثمرة بتكون تقيلة على الفرع عشان كدة فى جزء منهم عاملين شيلات خشب وجزء سياج حديد
واللة يا باشمهندس انتا هتكون المرجع بتعنا يا ريت تكتبلنا كل الخطوات فى موضوع منفصل ونعملة مرجع لينا

zxcvbnm55
03-24-2008, 12:21 PM
استاذ وليد ممكن تقولى حضرتك زارع فى اى منطقة

م جمعة عطا
03-24-2008, 07:07 PM
الاخ الفاضل الاستاذ / وليد
السلام عليكم
- بالنسبة لثقل وزن الثمار على الفروع ننصح بعمل شيالات من الخشب هذا افضل لتوفير ثمن الحديد لان العملية اقتصادية لتوفير فى التكاليف وبالتالى زيادة هامش الربح والى ان تقوى الاشجار لحمل الثمار ويجب ان يتم العمل على توزيع الحمل من الثمار بانتظام على جميع افرع الشجرة وهذا يتم عن طريق الاهتمام بعملية تقليم الاشجار من بداية حياتها على ان يتم توزيع الافرع بانتظام حول الفرع الرئيسى للشجرة مع الاهتمام بتغذية الاشجار مع اضافة الاسمدة المتزنة وذلك للعمل على تقوية الاشجار.
- اشكرك اخى الفاضل على ثقتكم بنا واحيطكم علما باننى اكون سعيد فى حالة استفادة اى شخص مما نكتبه لاننا نؤجر عليه من الله وهنا لابد ان نعطى المعلومة بامانة وصدق لجميع من يسال لان الانتاج الوفير الجيد الصفات يعود بالخير علينا وعلى اولادنا جميعا ومصداقا لقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من زرع زرعا واكل منه انسان او طير او حيوان كان له به اجر صدق رسول الله
- اخى اي سؤال باذن الله سوف نجيب عليه ولانهمله حتى لانسال عليه.
مع وافر التحية والتوفيق........

خالد ابو العنين
03-24-2008, 10:09 PM
بسم اللة الرحمن الرحيم
على فكرة م/ جمعة استاذنا كلنا وخبرتة الزراعية كبيرة ولا يمكن ان يكون هناك خلاف بيننا
بس انا بتكلم على منهج زراعى متبع من سنة 2000 وعلى فكرة من النباتات الى اتظلمت فى مصر فى التطور العلمى نبات المانجو علشان احنا مع الاسف مبندورش على الجديد الا فى محاصيل التصدير واسلوب زراعة المانجو محصلوش تطوير الا عند بداية تصديرها للخارج ومع دخول الاصناف الاجنبية مصر وبالنسبة لاسالة استاذنا الكبير م/ حمعة
1_ تربى المانجوعلى شكل خط هرمى مثل سياج البازروميا حيث تكون الخطوط عمودية على اشاعة الشمس فى شكل خط متصل وتكون الثمار من جهتين عند اكتمال الخط مثل العنب المربى بطريقة الجيبل وتكون الاشجار متصلة وبالتالى يكون اسلوب التايبيج والرش بالميكنة اسهل بكتير ومساحة الاثمار واحدة فى وحدة المساحة وعند حدوث اى خلل لنبات يقل تاثير الخلل فى وحدة الفدان نظرا لقلة مساحة النبات الواحد ويكون ارتفاع الاشجار = 80% من عرض المسافة بين الاشجار اى لا يزيد ارتفاع النبات فى مسافة 5 متر عن 4 متر وبالتالى تزيد مساحة الشمس على الفدان و بالتالى= زيادة الخصوبة والعناقيد الزهرية مع سهولة الرش وازالة القمة النامية للتفريع وسهولة الجمع والمعاملات
مع العلم انا اشتغلت فى مانجو 70 نبات فى الفدان وكانت اكبر المشاكل ازاى ارش تثبيت زهر لنبات طولة 20 متر ولا اروح اشترى طيارة وازاى اجمعة مع العلم ان كلما ارتفع النبات تقل الخصوبة فى قاعدتة

خالد ابو العنين
03-24-2008, 10:38 PM
2- بالنسبة للمحصول طبعا محصول المانجو تزايدى ويصل الانتاج من 8:10 طن وحسب نوعية الارض وموقعها والظروف الجوية لكل موسم
3-بالنسبة للجودة ثمار ذات جودة عالية يعنى بتتصدر والفرزة تكون درجة اولى فى السوق المحلى
4-الطريقة دى منتشرة فى الزراعات الجديدة وعند المهندسين الى بتعملو مع خبرة اجانب او جمعيات زراعية للتصدير
5- تستخدم الطريقة دى فى اى صنف مهما كان وانا زارع صديق على 5*3.5 والجديد بس خايف اقول علشان محدش يقول انى اجنيت دلوقتى فى فلسطين وطبعا اليهود بيزرعو المانجو بزرة فى الارض المستديمة علطول وعلى مسافات 1 متر فقط وبعد زراعة البذرة يتم التطعيم واخذ محصول فى السنة الثالثة للتطعيم مباشرة وبيقولو بس انا مشفتش ان النبات بيطلع قوى جدا وطبعا حتقولو كدة حال الارض بيقف بس هم بعد السنة الرابعة بيبتدو يخفو النباتات ويبيعو الزيادة ويسيبوها على 2 متر غالبا ويبقو ادام عطلة الارض اخدو محصول شتلات ونبات اقوى من الشتل( بس انا مشفتش الكلام دة )
مع بالغ تحياتى للمهندس جمعة والسادة الزملاء وطبعا استاذنا كلنا د:::هشام
وشكرا

zxcvbnm55
03-25-2008, 09:29 AM
السلام عليكم يا بشمهندس خالد
ارسلتلك رسالة و لم ترد على فارجو منك الاهتمام بالموضوع التالى
ممكن تتكلم عن الطرق الحديثة لزراعة المانجو من الناحية الاقتصادية حضرتك ذكرت ان الانتاجية 8 : 10 طن / الفدان كما ذكرت ان تكلفة الفدان فى اول سنة تصل الى 20 الف جنية ممكن نعرف التكلفة كمشروع تجارىمن حيث
1 تكلفة الفدان على مدار 10 سنين
2 ايراد الفدان على مدار 10 سنين
3 افضل الاصناف القزمية التى تلائم هذة الطريقة
4 التربة و الماء
ويكون افضل لو حضرتك تعمل موضوع خاص تتكلم فية بطريقة علمية يكون مرجع لاخوانك الراغبين فى المعرفة ليعم الخير على الجميع و جزاك الله خيرا

خالد ابو العنين
03-25-2008, 02:05 PM
استاذى الفاضل انا مقدرش ارد عليك بطريقة ممكن تعتمد عليها الالما اعرف بينات المزرعة كل الى احنا بنتكلم فية كلام بس بس التكلفة الفعلية مش اقدر اقولهالك الا لما اعرف بينات الارض مثلاممكن ارض تحتاج اصل مانجو ب اثنين حنية العود وارض تانية عايزة اصل ب 15 جنية العود وكل منطقة لها اصناف معينة للزراعة وزى مانت عارف ان المانجو نبات استوائى بس بيختلف فى درجة تحملة للبرودةولذالك لو مزرعتك فى وجة بحرى مينفعش فيها كل اصناف المانجو ولازم اصناف معينة تكون متحملة للبرودة نسبيا حتى تقلل الضرر الى غالبا بيحصل للمانجو فى الشتاء فارجو لمحاولة مساعدتك كتابة كل بينات المزرعة من حيث الموقع والرى والتربة كتابة مفسرة وشكرا

zxcvbnm55
03-25-2008, 02:30 PM
هو دة الى انا بدور علية يا بشمهندس خالد انا لسة مخدش الارض لكن مهتم بالمنطقة بين الفيوم و بنى سويف الظهير الصحراوى الرى بحارى و التربة رملية حمراء و انا ححلل التربة باذن الله و وبدرس الوضع القانونى و المياة الخ بس لازم ادرس الوضع من كل جوانبة عشان كدة سالت حضرتك و مش عايز معلومات تفصيلية دقيقة انا عايز معلومات تقريبية تساعدنى اقوم بدراسة تمهيدية للمشروع اما الدراسة التفصيلية فدى طبعا لما اخد الارض باذن الله وهيكون فيها كل البيانات الى حضرتك ذكرتها تفصيليا

خالد ابو العنين
03-25-2008, 02:49 PM
المكان مناسب جدا جدا لنبات المانجو وعلى العموم انا سمعت عن المنطقة دى وعايز اروحها وممكن نرتب مع بعض ونروح سوا ويا عالم ممكن تكون معرفة خير

zxcvbnm55
03-25-2008, 03:21 PM
دة شئ يشرفنى

خالد ابو العنين
03-25-2008, 05:24 PM
استاذى ممكن لو سمحت نمرة موبيلك علشان نربط مع بعض اسلوب المقابلة مع العلم انى ممكن انزل مصر بكرةويريت مع سرعة الردعلشان ارتب نفسى

خالد ابو العنين
03-25-2008, 06:39 PM
اختفيت رحت فين انا مستنى الرد

zxcvbnm55
03-26-2008, 09:16 AM
معلش انا اسف جدا مكنتش موجود من امبارح الساعة 3:00 على العموم رقم الموبيل 0128322626 لكنة ضاع او اتسرق رقم العمل 0227067892 موجود النهاردة ان شاء الله لغاية الساعة 2:00 وبعد كدة هكون فى البيت من الساعة 5:00 و هبعتلك رقم البيت على الخاص

خالد ابو العنين
03-26-2008, 11:42 AM
معلش الاسم اية

kingkassem
01-02-2009, 04:05 PM
موضوع مهم جدا بصراحة

الله ينور

ايهاب ابوسعده
05-03-2009, 07:01 PM
هل اصناف المانجو الآتية موجودة فى مصر مثل ( التومى والسنسيشن والجيلين والهندى ) هذه الاصناف متوفرة وبكثرة فى السعودية وفى منطقة جازان تحديدا حيث التربة سمراء والطقس حار ورطب ومناخ مناسب تماما للمانجو حيث اكلت احلى مانجو فى حياتى . هل هذه الانواع متوفرة بمصر . نرجو الافادة وكم سعر الشتلات واى منطقة مناسبة لزراعتها وجزاكم الله خيرا.:p:p:p
ايهاب ابو سعدة
السعودية

mostafamcdc
05-05-2009, 10:12 AM
الأخ الحبيب المهندس جمعه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل ينفع زراعة المانجو فى ارض الحمام بالساحل الشمالى بحرى أرض الشرطة
و لك جزيل الشكر

م جمعة عطا
05-05-2009, 06:27 PM
الاخ الفاضل م/ مصطفى
السلام عليكم
طبعا تنفع زراعة اشجار المانجو بالساحل الشمالى بارض الشرطة ( بالرويسات )
مع تحياتى........

mostafamcdc
05-06-2009, 09:41 AM
الأخ الحبيب المهندس جمعه
شكرا لك على الرد السريع الأرض بعد الرويسات بحوالى 20 كيلوا بحرى السكة الحديد

م جمعة عطا
06-14-2009, 03:23 PM

abdelkawy@
06-20-2009, 01:38 AM
عفوا و لكن لابد ان يعرف السائل مسبقا أن الأستثمار الزراعى هو أستثمار طويل الأجل او أستثمار للأجيال القادمه و ليس مدر للربح الوقتى مثل الأسهم أو التجاره و المقاولات.
و لكنه فى نفس الوقت يستر و لا يغنى غنى فاحش.
و أن كانت الأرض المشتراه اليوم يرتفع سعرها بمتواليه هندسيه أى يتضاعف سنويا.
أما الأنتاجيه و الربح فهو رزق فى يد الله هو أعلم به .
و لكن ما بيدنا هو تحديد المعاملات المناسبه و الأصناف الممتازه للأرض المختاره " أى علينا السعى و المستقبل بيد الله"

إبن يس
08-01-2009, 10:30 PM
بخصوص عدد الشجر هو فعلا لا يزيد عن 100 عود فى الفدان

المسافة بين الشجر من 6 إلى 8 متر

الإنتاج هذا العام نازل فى المنطقة التى حولنا بلبيس - الشرقية
الإنتاج منخفض تقريبا للنصف ..

Zkralla
08-17-2009, 08:52 AM
كل عام وأنتم بخير

م جمعة عطا
08-18-2009, 03:53 PM

faresl
10-29-2009, 12:24 AM
شكرا لكم جدا

م جمعة عطا
12-13-2009, 05:38 PM
شكرا لكم جدا
شكرا على مروركم الطيب

خير بلدنا
01-20-2010, 10:37 PM

م جمعة عطا
01-28-2010, 05:36 PM
شكرا اخى الفاضل على مرورك الطيب

محمدحسن فرغلى
11-13-2010, 04:08 PM
معلومات قيمه وجذاكم الله كل خير

م جمعة عطا
12-27-2010, 01:02 AM
شكرا اخى الفاضل م محمد .........على مروركم الطيب
مع تحياتى...............

وليد ابو عبدالله
02-20-2011, 10:17 PM
تزرع المانجو فى الاماكن الاتية .....
- الاسماعيلية والشرقية والبحيرة فى منطقة النوبارية والبستان ومنطقة التحدى والتحرير الجنوبى والقليوبية ومحافظات الوجه القبلى .....الخ
انتاجية المانجو.....
تنتج شجرة المانجو من 400 - 600 ثمرة فى العام مع العلم بان فدان المانجو به 86 شجرة مانجو
* تكاليف الانتاج ....
تشمل الاتى
1 - تكلفة شراء الشتلات وتكلفة خدمة الارض وحفر الجور وكذلك غرس الشتلات
2 - تكلفة الاسمدة المختلفة من اسمدة بلدية وكيماوية بانواعها من الازوت والفوسفور والبوتاسيوم وكذلك العناصر الصغرى وتكلفة اضافتها
3 - تكلفة الرى
4 - تكلفة المبيدات الفطرية والحشرية ومبيدات الحشائش وكذلك تكلفة رشها
5 - تكلفة الاشراف على المزرعة والمتابعة
- وعليه يكون صافى العائد / فدان كالاتى .....
العائد من مبيعات المحصول - تكلفة المصروفات المختلفة = صافى الربح / فدان / سنة
والله الموفق.........
اهلا جمعيا لقد تعبت حتى وجدت ضالتي ان شاء الله في هذا المنتدى وانا مستثمر جديد في المنجا ولدي استفسارات كثيرة و لكن اريد التواصل مع م/ جمعة عطا عن طريق الايميل حتى تكون البداية صحيحه وارجوا ان تقبلوني اخا لكم

وليد ابو عبدالله
02-22-2011, 06:19 PM
هل شجرة المنجا تنتج طن واحد؟
و ما هي الطريقة الصحيحة لمسك دافتر مزرعة المنجا ؟

وليد ابو عبدالله
02-28-2011, 10:28 PM
مساء الخير يا د. جمعة لم اجد اجابة على اسئلتي هل هناك خطاء في طرح السؤال ام ماذا